الأربعاء، 30 يونيو، 2010

كتاب تاريخ تأسيس كرسي الإسكندرية وعصر الاضطهاد، موريس كامل ديمتري

هذه هي النبذة السادسة من سلسلة الدراسات المسيحية والبحث الثاني في تاريخ الكنيسة القبطية. وهي تتضمن كفاح الكنيسة مع الدولة الرومانية من سنة 61 - 311م. وانتهت بانتصار المسيحية وزوال الوثنية. وذلك بفضل تمسك الأقباط بإيمانهم رغم الآلام والشدائد التي حلت بهم. ولقد سطروا بدمائهم ذكريات خالدة للأجيال المتعاقبة. لننسج على منوالهم ولنتمسك بوديعة الإيمان التي استؤمنا عليها إلى النفس الأخير.

الخريطة التاريخية للعهد القديم، القمص تادرس يعقوب ملطي

هذه الخريطة التاريخية للعهد القديم تحتوي على تاريخ الكتاب المقدس من بدء الخليقة إلى مجيء السيد المسيح من خلال: الحقبة الأول الخليقة إلى دخول أرض مصر، الحقبة الثانية : الخروج - القضاة، الحقبة الثالثة: إقامة مملكة اسرائيل، الحقبة الرابعة : انقسام المملكة، الحقبة الخامسة: السبي البابلي والعودة منه، الحقبة السادسة: الإمبراطوريات المتعاقبة.

الثلاثاء، 29 يونيو، 2010

كتاب إله الضعفاء، د. مجدي اسحق

هل تشعر بالضعف، وهل تشكو من نفسك الساقطة الفاشلة. مرحبا بك إذا في حضن الله المفتوح فهو إلهك، جاء لأجلك أنت خصيصا، هو الذي سيحول ضعفك إلى قوة، وسقوطك إلى قيامة، سيصنع منك قديسا مباركا، وسيمسح لك خزي ماضيك، وسيغرسك في كنيسته غصنا مثمرا وخادما نقيا. وهذا الكتاب للدكتور مجدي اسحق يحدثك عن إلهنا إله الضعفاء الذي أتي خصيصا لكي يرفعهم ويقويهم.

الاثنين، 28 يونيو، 2010

مكتبة القبطي الصغير ، قصص مسيحية مصورة ، الحلقة السابعة، جرجس رفلة

هذا الكتاب هو الحلقة السابعة من قصص مسيحية مصورة للأستاذ جرجس رفلة ويحتوي على قصص: الفطيرة اللذيذة، من يأخذ الكنز، الأعرج، الرجل الذي غير مذهبه، طاعن الصليب، المعمودية الشافية.

الأحد، 27 يونيو، 2010

كتاب روحانية صلوات التجنيز في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، نيافة الأنبا متاؤس

تحتل الصلاة على الراقدين مساحة كبيرة من طقوس كنيستنا القبطية الأرثوذكسية. والصلاة على الراقدين نابعة من إيمان الكنيسة القبطية الراسخ وعقيدتها الأرثوذكسية الثابته بخلود النفس والقيامة العامة والدينونة العامة والحياة الأبدية بقسميها: السعادة الدائمة للأبرار والعذاب الأبدي للأشرار. وفي هذا الكتاب إثبات لصحة الصلاة على المنتقلين من الناحية العقيدية، أوشية الراقدين، إلقاء الضوء على كل نوع من أنواع الصلوات على الراقدين.

السبت، 26 يونيو، 2010

A Short History of the Copts and of their Church translated from the Arabic of Tāqi-ed-Dīn El-Maqrīzī, by the Rev. S. C. Malan, 1873.

The Sheikh and Imam Taqi-ed-din El-Maqrizi, so called from the quarter El-Maqriz, in Baalbek, whence his family came- was born at Cairo, towards the end of the fourteenth century. He is one of the most celebrated of Arabic writers, and is reckoned a great authority in matters relating to Egypt and to her people. For this reason an English translation of his history of the Qibt of Misr - or Copts of Egypt- and of their church, may perhaps prove acceptable to some who take interest in these matters, and cannot read original. The author added to it a few notes, taken chiefly from the annals written by the Melkite patriarch, Sa'id Ibn Batrik, ou Eutychius , in the tenth century; and from El-Makin, another Christian author.

الجمعة، 25 يونيو، 2010

كتاب عهد الصحراء، الراهب سارافيم البرموسي

عهد الصحراء عن قصة حقيقية حدثت في البراري المصرية إعداد الراهب سارافيم البرموسي، فيها يرصد مسيرة رحالة غربي بحثا عن الاستنارة في وسط قفار ومغائر الجبال المصرية، إنه رحالة قرر أن يجوب الأرض طلبا للاستنارة ومعاينة الله بوضوح، فذهب إلى الصين، وتتلمذ للرهبان الهنود، ولما لم يصل لشيء قرر أن بتوجه للجبال المصرية وبالأخص مكان نشأة تلك الحركة، موضع القديس أنطونيوس، الأب الحقيقي للحركة الرهبانية في كل العالم.

الخميس، 24 يونيو، 2010

كتاب الدليل الصحيح في تأثير دين المسيح، القس منسى يوحنا

جاء المسيح برسالته وأعلن محبة الله ورغبته في ايواء كل شارد فكان لاعلانه رنه فرح ورجاء دوى صداها في المسكونة. وهذا الكتاب يتناول عظمة المسيح وتأثيره في العالم ، وكيف شهد العظماء له، وما هو فضل المسيحية وتأثيرها في العالم، ومعجزة المسيحية وصليبها.

الأربعاء، 23 يونيو، 2010

كتاب عجائب وميامر رئيس الملائكة الجليل ميخائيل، القمص سمعان السرياني


رئيس الملائكة الجليل ميخائيل هو أحد رؤساء الملائكة السبعة والأول بينهم ومعنى اسمه "من مثل الله" أي من مثل الله في القداسة والطهارة و المحبة والرحمة والعدل والاتضاع والوداعة والقوة والسلطان؟ والجواب طبعا لا يوجد مثل الله. وهذا الكتاب جمع فيه الراهب القمص سمعان السرياني 12 معجزة من معجزات الملاك ميخائيل وزعها على شهور السنة القبطية لكي تقرأ معجزة من هذه المعجزات في عشية العيد، وتقرأ أيضا في الميمر الذي يعمل في بيوت المؤمنين ثم يقال بعده التمجيد. وقد راجع هذا الكتاب ونقحه وقدم له نيافة الأنبا متاؤس رئيس دير السريان.

الثلاثاء، 22 يونيو، 2010

كتاب تاريخ أبو المكارم، ما كتبه الأجانب والمؤرخون عن الكنائس والأديرة، إعداد الأنبا صموئيل أسقف شبين القناطر وتوابعها

هذا الكتاب القيم إعداد نيافة الأنبا صموئيل أسقف شبين القناطر وتوابعها عن ما كتبه الأجانب والمؤرخون عن الكنائس والأديرة ويشمل الكنائس والأديرة في الديارات للشابشتي المتوفي سنة 388م، الكنائس والأديرة في خطط المقريزي المتوفي سنة 1441م، الكنائس والأديرة في الخطط االتوفيقية لعلي باشا مبارك المطبوع سنة 1888م، الكنائس والأديرة في رحلات الراهب فانسلب بمصر من سنة 1672 إلى سنة 1673م، الكنائس والأديرة في رحلات الراهب سيكار بمصر من سنة 1712 إلى سنة 1726م، الكنائس والأديرة في وصف مصر وضعه علماء الحملة الفرنسية سنة 1809م، بحث قيم للمتنيح العلامة جرجس فيلوثاؤس عوض عن أبو المكارم وأبو صالح الأرمني (كتاب واحد).

الاثنين، 21 يونيو، 2010

مكتبة القبطي الصغير، قصص مسيحية مصورة ، الحلقة السادسة، جرجس رفلة

هذا الكتاب هو الحلقة السادسة من قصص مسيحية مصورة للأستاذ جرجس رفلة ويحتوي على قصص: الراقد في الصندوق، مكافأة الاله، الوثيقة المتغيرة، هدية العيد، كيف قرأت الكتاب المقدس، الصديق.

الأحد، 20 يونيو، 2010

كتاب تفسير سفر راعوث، القمص تادرس يعقوب ملطي

هذا السفر يتحدث عن قصة راعوث الأممية من خلال : العالم والفراغ ، الشبع في المسيح ، ويتحدث الكتاب عن راعوث في حقل بوعز ، راعوث في بيدر بوعز، راعوث والعرس السماوي. وهذا السفر بحق هو سفر الحصاد، ففيه أعلن دخول الأمم إلى الإيمان في شخص راعوث التي كانت تطلب السنابل الساقطة فحملت في نسلها السيد المسيح "سنبلة الحياة الحقة" ، وقدمت لا لحماتها بل لكل نفس سر الشبع الحقيقي.

السبت، 19 يونيو، 2010

كتاب تاريخ أبو المكارم، تاريخ الكنائس والأديرة في القرن 12 في آسيا وأوربا، إعداد الأنبا صموئيل أسقف شبين القناطر وتوابعها

هذا الكتاب هو الجزء الثالث من تاريخ أبو المكارم وهو يحتوي تاريخ الكنائس والأديرة في القرن الثاني عشر وقد أعد هذا الكتاب الأنبا صموئيل أسقف شبين القناطر وتوابعها. ويشمل : كنائس وأديرة سيناء، كنائس وأديرة القدس وفلسطين، كنائس وأديرة العراق والشام، كنائس أنطاكية وما حولها، كنائس أفسس والقسطنطينية، كنائس وأديرة روما وكورنثوس، وينتهي بفصل عن العجائب السبع في الدنيا، والكراسي الأسقفية. ويعتبر هذا الكتاب من المراجع الهامة الأساسية التي تتحدث عن تاريخ الكنائس والأديرة في هذا العصر.

الجمعة، 18 يونيو، 2010

كتاب تاريخ أبو المكارم، تاريخ الكنائس والأديرة في القرن 12 في الوجه القبلي، إعداد الأنبا صموئيل أسقف شبين القناطر وتوابعها

هذا الكتاب هو الجزء الثاني من تاريخ أبو المكارم وهو يحتوي تاريخ الكنائس والأديرة بالوجه القبلي في القرن الثاني عشر وقد أعد هذا الكتاب الأنبا صموئيل أسقف شبين القناطر وتوابعها. ويعتبر من المراجع الهامة الأساسية التي تتحدث عن تاريخ الكنائس والأديرة في هذا العصر.


الخميس، 17 يونيو، 2010

تاريخ أبو المكارم، تاريخ الكنائس والأديرة في القرن 12 في الوجه البحري، إعداد الأنبا صموئيل أسقف شبين القناطر وتوابعها

هذا الكتاب هو الجزء الأول من تاريخ أبو المكارم وهو يحتوي تاريخ الكنائس والأديرة بالوجه البحري في القرن الثاني عشر وقد أعد هذا الكتاب الأنبا صموئيل أسقف شبين القناطر وتوابعها. ويعتبر من المراجع الهامة الأساسية التي تتحدث عن تاريخ الكنائس والأديرة في هذا العصر.

الأربعاء، 16 يونيو، 2010

مكتبة القبطي الصغير، قصص مسيحية مصورة ، الحلقة الخامسة، جرجس رفلة

هذا الكتاب هو الحلقة الخامسة من قصص مسيحية مصورة للأستاذ جرجس رفلة ويحتوي على قصص عين الله، تأخير، الصنم المحروق، الحصرم ممنوع، ذهب من السماء، من بنى الكنيسة.

الثلاثاء، 15 يونيو، 2010

كتاب الكتاب المقدس ، تفسير إنجيل متى ومرقس، نيافة الأنبا غريغوريوس

هذا الكتاب عن الكتاب المقدس لنيافة الأنبا غريغوريوس ويحتوى على تفسير إنجيل ربنا يسوع المسيح للقديس متى، وتفسير إنجيل ربنا يسوع المسيح للقديس مرقس. ويتناول الخلفيات التاريخية والجغرافية ، وتفسير الإصحاحات بالترتيب مع شرح الأحداث والتعاليم والمعجزات والأمثال بطريقة موجزة وعميقة في نفس الوقت، وينتهي تفسير إنجيل متى بجزء خاص عن الموعظة على الجبل، والمرأة الكنعانية. هو كتاب مفيد لكل إنسان يحب أن يتعرف على الكتاب المقدس وتعاليمه وأحداثه.

الاثنين، 14 يونيو، 2010

النيروزيات ، القمص صموئيل تاوضروس السرياني

هذا الكتاب للقمص صموئيل تاوضروس السرياني عن النيروز والاستشهاد والشهداء. يحتوي على الكثير من الموضوعات والمقالات التي نشرها حول هذا الموضوع بمجلة "رسالة المحبة" القبطية خلال سنوات طويلة ومن بينها: أنا لا أنسى أجدادي، عام مضى، النيروز بين الماضي والحاضر ، سنة الرب في مصر، دقلديانوس، والي أنصنا، سنة الرب المقبولة، الاضطهادات العشرة وشهداءها، شهداء من حارة السقايين.

الأحد، 13 يونيو، 2010

الأديرة المصرية العامرة ، القمص صموئيل تاوضروس السرياني ، 1968م

هذا الكتاب يتناول موضوع الأديرة المصرية العامرة من خلال الحديث عن الصحراء الشرقية والحياة الرهبانية، دير مار أنطونيوس، دير مار بولا، وادي النطرون والأديرة الغربية، دير القديس مكاريوس، دير الأنبا بيشوي، دير السيدة العذراء بالسريان، دير سيدة برموس، دير السيدة العذراء بالمحرق، دير الأنبا صموئيل، دير مارمينا، دير القديسة كاترين بسيناء. وهو يتحدث عن المباني والتاريخ والشخصيات في اسلوب رائع مميز.

The Life of The Blessed Emperor Constantine By Eusebius Pamphilus

The Life of the Blessed Emperor Constantine was penned shortly after the emperor s death in AD 337 by the great Church historian Eusebius Pamphilus, bishop of Caesarea. Though criticized as mere panegyric lionizing Constantine s virtues while ignoring his flaws, Eusebius s Life is nonetheless the most substantial and detailed biography of the first Christian emperor to come down to us from antiquity. The work is also the sole source for several key episodes in Constantine s life including the emperor s famous vision of a cross in the sky accompanied by the words, Conquer by this.

السبت، 12 يونيو، 2010

مكتبة القبطي الصغير ، قصص مسيحية مصورة ، الحلقة الرابعة ، جرجس رفلة

هذا الكتاب هو الحلقة الرابعة من قصص مسيحية مصورة للأستاذ جرجس رفلة ويحتوي على قصص أنا أخوك، ذكرى معجزة، أجراس الكنيسة، هل تقطع الساق، النور الخلفي، الفول المدمس، ديني.

الجمعة، 11 يونيو، 2010

كتاب روحانية الصلاة بالأجبية، نيافة الأنبا متاؤس

في هذا الكتاب نلتقي بالأجبية المقدسة التي نتحد من خلالها بالرب يسوع طول اليوم. في باكر نتحد بقيامته، وفي الثالثة بروحه القدوس، وفي السادسة بصليبه الفادي، وفي التاسعة بموته المحيس، وفي الغروب نستعد للرحيل، وفي النوم ندفن خطايانا معه في القبر، وفي نصف الليل ننتظر مجيئه الثاني. وبالمزامير .. عصارة حياة داود، وبالأناجيل.. كلام الرب المحيي، وبالقطع.. طلبات كلها انسحاق ورجاء

الخميس، 10 يونيو، 2010

Histoire des Monastéres de la Basse-Égypte

Histoire des Monastéres de la Basse-Égypte, Texte Copte et traduction Française par E. Amélineau, Paris 1894. le texte contient la Vie de saint Paul, Macaire de Scétè et Jean Kolobos avec des fragments de manuscrits anciens.

تاريخ الأديرة في مصر السفلى ، النص القبطي مع ترجمة فرنسية، باريس 1894م

الأربعاء، 9 يونيو، 2010

كتاب الأقباط والتعليم في مصر الحديثة ، دكتور سليمان نسيم

هذا الكتاب على بساطة أسلوبه يسد فراغا في المكتبة المصرية والعربية بعامة. والمكتبة القبطية بخاصة. إنه يعالج موضوعا تربويا اجتماعيا حضاريا. لكنه أيضا دراسة تاريخية منهجية. تغطي قطاعا مهما في تاريخ مصر الحضاري والثقافي والعلمي والتربوي. مع إبراز دور الأقباط الواضح في حركة التعليم والتربية وخدمة الأجيال الصاعدة والناشئة روحيا ووطنيا وعلميا وأخلاقيا واجتماعيا.. وهي أعظم تسلح عقلاني وسلوكي لمحاربة الأمية وأسمى علاج وقائي ضد ثالوث الدمار الاجتماعي: الجهل والفقر والمرض

الثلاثاء، 8 يونيو، 2010

حياة آدم ، القس منسى يوحنا

هذا الكتاب عن حياة آدم يتناول موضوع الإنسان وخلقته وخلود نفسه وقدرته على التمييز ، كما يتحدث عن آدم وامتحانه وحريته وسقوطه، ويتناول موضوع التجربة والخطية وينتهي بفصل عن الوعد بالفادي والمخلص

الاثنين، 7 يونيو، 2010

مكتبة القبطي الصغير، قصص مسيحية مصورة ، الحلقة الثالثة ، جرجس رفلة

هذا الكتاب هو الحلقة الثالثة من قصص مسيحية مصورة للأستاذ جرجس رفلة ويحتوي على قصص الشمس المكسوفة، اكتشاف الصليب المجيد، المعلم فانوس

Chants Liturgiques Des Coptes, Notés Et Mis En Ordre Par Le Père Jules Blin, 1888

Chants Liturgiques Des Coptes, Notés Et Mis En Ordre Par Le Père Jules Blin, 1888
ألحان صلوات الأقباط بالنوتة الموسيقية، طبعة سنة 1888م، ويحتوي على بعض ألحان القداس الإلهي وبعض المناسبات الكنسية الأخرى

الأحد، 6 يونيو، 2010

كتاب موجز تاريخ المسيحية ، نيافة الأنبا ديوسقورس (يسطس الدويري)

يعتبر هذا الكتاب من كتب التراث القبطي الهامة للدارسين والشعب وقد ألفه الأب يسطس الدويري (نيافة الأنبا ديوسقورس أسقف المنوفية الراحل)، ويحتوي على موجز تاريخ المسيحية حتى قداسة البابا كيرلس السادس، وهذا الكتاب يحتوي الجزءان معا في مجلد واحد

السبت، 5 يونيو، 2010

مكتبة القبطي الصغير، قصص مسيحية مصورة ، الحلقة الثانية ، جرجس رفلة

هذا الكتاب في مكتبة القبطي الصغير هو الحلقة الثانية من قصص مسيحية مصورة للأستاذ جرجس رفلة ويحتوي على قصص لماذا نزل الله للأرض، الورقة المفقودة، دراجة من السماء، وينتهي بتحية زجلية في جو المذود الهادي

الجمعة، 4 يونيو، 2010

كتاب الكتاب المقدس (مقالات وإجابات أسئلة)، نيافة الأنبا غريغوريوس

هذا الكتاب ضمن دراسات نيافة الأنبا غريغوريوس حول الكتاب المقدس ويحتوي على الكثير من المقالات والإجابات على أسئلة حول الكتاب المقدس بعضها من أبناء الكنيسة وبعضها من كتاب ومؤلفين ورجال دين وغيرهم يتساءلون عن بعض الأمور في الكتاب المقدس. ويعتبر هذا الكتاب مرجع هام لكل إنسان يريد الحصول على إجابات عما يحيره أو يتساءل عنه في الكتاب المقدس.

مكتبة القبطي الصغير، من سير القديسين ، البابا أثناسيوس الرسولي، ساجي سليمان عزيز

هذا الكتاب يتحدث عن البابا أثناسيوس الرسولي، هذا القديس الذي كان له نضوجا مبكرا، فوضع كتبا، وهو شابا صغيرا، وأفحم الأريوسيين في مجمع نيقية المسكوني سنة 325، وهو لم يزل شماسا. وهذا الكتاب يحتوي على قصة ميلاد البابا ونشأته، الصعاب التي مر بها ونفيه المستمر، جهاده في سبيل الإيمان، نهاية حياته وتأثيره في حفظ الايمان الأرثوذكسي

الخميس، 3 يونيو، 2010

مكتبة القبطي الصغير، قصص قصيرة مع مجموعة من القصص الطويلة، الجزء الثالث، القمص تادرس يعقوب ملطي

بين يديك مجموعة من القصص الرمزية القصيرة التي استوحيت من الفلوكلور الشعبي العالمي والفلكلور اليهودي وبعض الكتب المشهورة عن القصص الرمزية، وتم تقديم صبغة روحية مسيحية على هذه القصص الرمزية. وهذا الكتاب هو الجزء الثالث من مجموعة القصص القصيرة للقمص تادرس يعقوب ملطي.

Catalogue Général Des Antiquités Égyptiennes Du Musée Du Caire, Coptic Monuments. Par M. W. E. Crum

Catalogue Général Des Antiquités Égyptiennes Du Musée Du Caire, Coptic Monuments. Par M. W. E. Crum, contains the Coptic Monuments no. 8001 - 8741, with indices and plates.

الأربعاء، 2 يونيو، 2010

كتاب أبا ديديموس الشهيد ، يوسف حبيب

هذا الكتاب هو سيرة أبا ديديموس الشهيد مترجم عن المخطوطات القبطية الأثرية وهو واحد من سلسلة صور من جهاد الشهداء من المخطوطات القبطية الأثرية إعداد الشماس يوسف حبيب

الثلاثاء، 1 يونيو، 2010

كتاب العائلة المقدسة بمصر ، مليكة حبيب يوسف ، يوسف حبيب

هذا الكتاب يتحدث عن رحلة العائلة المقدسة إلى مصر كما ترويها الكتب الكنسية القبطية، كما يتناول الطريق الذي سلكته العائلة المقدسة من اليهودية وإلى مصر، ثم رحلة العائلة المقدسة إلى الأشمونين، المناطق التي تمت زيارتها، ثم ينتهي بملحق يحتوي معلومات تاريخية وجغرافية عن المدن والقرى المذكورة في هذا الكتيب مرتبة حسب الحروف الأبجدية