الجمعة، 30 أبريل، 2010

كتاب تأملات في مزامير صلاة باكر ، لقداسة البابا شنوده الثالث

المزامير هي كنز للتأملات الروحية. لذلك تستخدمها الكنيسة في صلواتها اليومية، سواء الصلاة الخاصة للأفراد، أو صلوات المؤمنين داخل الكنيسة، أو الصلوات الطقسية: في عشية وباكر والقداس الالهي. وفي هذا الكتاب تأملات في أربعة مزامير : طوبى للرجل ، سبحوا الرب أيها الفتيان، يا الله أنت إلهي إليك أبكر ، إلى متى يارب تنساني.

الخميس، 29 أبريل، 2010

كتاب الحواس الروحية ، القمص إشعياء ميخائيل


إن الحواس هي أبواب الفكر، وإذا ما قدست الحواس وصل الإنسان إلى نقاوة القلب. والحواس الخمسة للإنسان هي أدوات في يد الله حين يستخدمها لمجده، وقد تكون أيضا أدوات في يد الشيطان ليستخدمها لإفساد الإنسان. وهذا الكتاب يتحدث عن الحواس الروحية وكيفية تدريبها وتقديسها لتكون أداة في يد الله.

الأربعاء، 28 أبريل، 2010

كتاب سيرة القديس القمص ميخائيل البحيري ، الراهب باخوميوس المحرقي

يحكي هذا الكتاب لمحات من حياة القديس القمص ميخائيل البحيري المحرقي الذي تنيح يوم 23 فبراير 1923م واعترف المجمع المقدس للكنيسة القبطية الأرثوذكسية بقداسته.

الثلاثاء، 27 أبريل، 2010

كتاب نسكيات الأنبا أنطونيوس (حياته - رسائله - تعاليمه) ، مراجعة وتقديم نيافة الأنبا متاؤس أسقف ورئيس دير السريان

هذا الكتاب هو كتاب روحاني رهباني عميق هو رسائل ومقالات وتعاليم كوكب البرية وأبو الرهبان القديس العظيم الأنبا أنطونيوس مع التجمعات الرهبانية التي أسسها. وهي التي كانت مدفونة في بطون المخطوطات وتم طبعها لأول مرة سنة 1899م. وتعتبر هذه الكتابات مهمة جدا لأبناء الكنيسة عموما وللرهبان خصوصا لما تحتويه من التعاليم الروحانية السامية والعميقة.

الاثنين، 26 أبريل، 2010

كتاب علم اللاهوت الطقسي ، نيافة الأنبا غريغوريوس



هذا الكتاب يحتوي على كتابات نيافة الأنبا غريغوريوس في موضوع علم اللاهوت الطقسي ويشمل على : مقدمة ، الطقوس في الأمم الوثنية ، الطقوس قبل النبي موسى، الطقوس منذ النبي موسى، ثم موضوعات وإجابات على عشرات الأسئلة في الطقوس المسيحية

الأحد، 25 أبريل، 2010

كتاب دراسة في سفر يهوديت للقمص يوسف أسعد


هذا الكتاب هو دراسة للقمص يوسف أسعد في سفر يهوديت احد الأسفار القانونية الثانية ويحتوي على نص السفر ، مقدمات عن السفر مثل زمن كتابته ، أقسامه ، شخصياته ، الجغرافيا في السفر.

السبت، 24 أبريل، 2010

كتاب بركات الحياة الرهبانية ، الراهب القمص زكريا السرياني


هذا الكتاب عن بركات الحياة الرهبانية تقرأ فيه عن الجهاد الروحي والحياة الروحية عامة وعن الحياة الرهبانية خاصة. فيه موضوعات كثيرة وهامة عن المحبة والفرح الروحي والسلام الإلهي والسكون ونقاوة القلب وووضوح الهدف، وكلها موضوعات هامة في الطريق الروحي المؤدي إلى الحياة الأبدية سواء داخل الدير أو خارجه.

الجمعة، 23 أبريل، 2010

كتاب الرهبنة القبطية الأم لرهبانيات العالم ، نيافة الأنبا مارتيروس الأسقف العام


إن الحياة الرهبانية التي نشأت في الكنيسة القبطية هي مرآة حقيقية لقلب المؤمن الذي يعيش حياة النقاوة. وعندما شعر العالم المسيحي بقوة هذه الحركة الرهبانية التي نشأت في الكنيسة القبطية، تهافت الجميع على معرفة أسرارها، والنهل منها والإقبال عليها، ومن هذا المنطلق انتشرت الحياة الرهبانية إلى العالم أجمع وأصبحت الكنيسة القبطية لها السبق في هذا الموضوع. وإذا كان الأنبا أنطونيوس هو أب جميع الرهبان، فإن الحياة الرهبانية القبطية هي الأم لجميع رهبانيات العالم. وهذا البحث يتناول هذا الموضوع من خلال أصول الرهبنة القبطية وأمومتها للرهبنة الأوربية، الايرلندية، رهبنة أسيا الصغرى، الرهبنة الحبشية، الرهبنة النوبية، الرهبنة الليبية، رهبنة شمال أفريقيا، الرهبنة السريانية، الرهبنة الفلسطينية، الرهبنة اللبنانية المارونية، الرهبنة العراقية. كما يتحدث عن البابا شنوده واستكماله لدور الحياة الرهبانية المصرية في قارات العالم.

الخميس، 22 أبريل، 2010

كتاب الأب القديس الشيخ الروحاني ، الناسخ القمص متاؤس السرياني (القناوي) ، أغسطس 1958م

هذا الكتاب نسخ بيد القمص متاؤس السرياني (القناوي) وهو كتاب الأب القديس الروحاني المعروف بالشيخ عن العطايا الالهية وافتقادات النعمة التي يمنحها الله لعزاء المتوحين ونعيمهم. وعلى المناظر الروحية ، وعلى معرفة الخفايا والأفكار، وعلى حروب الشياطين والجهاد معهم. وعلى الافراز وعلى التدبير. وعلى الأعمال والفضائل والصلوات وأيضا على معرفة الله. وعلى أسرار العالم الجديد. ويشمل ميامر القديس الثلاثون ورسائله الثمانية والأربعون ومقالاته السبعة.

الأربعاء، 21 أبريل، 2010

كتاب خبرات في الرعاية ، الافتقاد ، القمص إشعياء ميخائيل


هذا الكتاب يتحدث عن الافتقاد وهو وسيلة من وسائل الرعاية التي يستخدمها الكاهن والراعي ، والافتقاد له أصول وفنون وقواعد يجب إتباعها حتى لا يتحول إلى عمل روتيني أو زيارة مجاملة أو محاباه لمجموعة دون أخرى أو يتحول الافتقاد إلى زيارات لجمع التبرعات والتقدمات للمشروعات التي يتبناها. وفي هذا الكتاب نقرأ عن ما هو الافتقاد ، لماذا الافتقاد ، منهج الرب يسوع المسيح في الافتقاد ، مقومات الافتقاد الناجح، وسائل الافتقاد، خادم الافتقاد، العمل الفردي وفن الإنصات، الافتقاد والطوائف، الافتقاد والعضوية الكنسية، الأولويات في الافتقاد، القراءات المتنوعة خلال الافتقاد، الأمور التنظيمية للإفتقاد، المتابعة الروحية والإدارية للإفتقاد، الافتقاد في كنائس المهجر.

الثلاثاء، 20 أبريل، 2010

كتاب من أقوال العلامة القديس اكلمنضس الاسكندري ، مليكة يوسف حبيب ، يوسف حبيب

هذا الكتاب هو ترجمة لمحاضرة ألقيت في كلية اللاهوت بجامعة السوربون بباريس والتي ألقاها الأب الدكتور "فربيل" عن العالم مدير جامعة الاسكندرية الفلسفية اللاهوتية الشهيرة القديس اكلمنضس الاسكندري الذي عاش في النصف الأخير من القرن الثاني والنصف الأول من القرن الثالث.

الاثنين، 19 أبريل، 2010

كتاب البابا ثيؤفيلس البطريرك الإسكندري الثالث والعشرون ، دير السيدة العذراء المحرق

هذا الكتاب من أصدار دير السيدة العذراء المحرق وهو جزء من موسوعتها ، وهو دراسة منهجية باللغة العربية لسيرة البابا ثيؤفيلس تنقسم إلى قسمين. القسم الأول : سياسة الإمبراطورية الرومانية ومكانة الكرسي الإسكندري في عصر ما قبل وأثناء وبعد البابا ثيؤفيلس ،و حياة البابا ثيؤفيلس وأقواله وأعماله وكتاباته. أما القسم الثاني فيتناول المشكلة الخاصة بنفي القديس يوحنا ذهبي الفم.

الأحد، 18 أبريل، 2010

كتاب تاريخ الأمة القبطية وكنيستها ، المجلد الرابع ، ا. ل. بتشر ، 1901م

هذا الكتاب هو المجلد الرابع من كتاب تاريخ الأمة القبطية وكنيستها للسيدة الانكليزية ا. ل. بتشر ويشمل الأحداث من أطول أزمنة الإضطهاد وتخريب الكنائس وهدمها إلى العوائد والمعيشة الإجتماعية للأقباط في القرن التاسع عشر، وهذه المجموعة تسرد تاريخ الأمة القبطية وكيف أنها أمه لم ير لها نظير بين أمم الأرض في المصائب التي تراكمت عليها من سيف ونار واضطهاد وعذاب وحروب داخلية وخارجية وثورات أهلية وغارات دينية وغير هذه البلايا التي لو حاقت واحدة منها بأقوى أمم الزمان لما بقى لها في عالم الوجود وجود. ويتميز هذا الكتاب بشموليته ودقته وشجاعته.

السبت، 17 أبريل، 2010

كتاب قراءات في تاريخ الكنيسة المصرية للمهندس منير شكري ، رسالة مارمينا الرابعة عشرة، جمعية مارمينا العجايبي بالإسكندرية، 1993

على مدى نصف قرن من الزمان سجل الدكتور منير شكري المؤرخ الكنسي القديس العديد من المقالات والكتابات في الكثير من المجلات والجرائد على مدى الأعوام. وهذا الكتاب هو تجميع لجزء هام من هذه المقالات التي نشرب في جهات مختلفة والكلمات التي قيلت في أماكن عديدة. لذلك فهذا الكتاب يعطي فكرة عن النهضة الثقافية في المحيط القبطي والتي ساهم فيها الدكتور منير شكري مع أعضاء جمعية مارمينا العجائبي لفترة تمتد لنصف قرن.

الجمعة، 16 أبريل، 2010

كتاب تاريخ الأمة القبطية وكنيستها ، المجلد الثالث ، ا. ل. بتشر ، 1901م

هذا الكتاب هو المجلد الثالث من كتاب تاريخ الأمة القبطية وكنيستها للسيدة الانكليزية ا. ل. بتشر ويشمل الأحداث من فتح الفاطميين مصر وحتى فتح السودان، وهذه المجموعة تسرد تاريخ الأمة القبطية وكيف أنها أمه لم ير لها نظير بين أمم الأرض في المصائب التي تراكمت عليها من سيف ونار واضطهاد وعذاب وحروب داخلية وخارجية وثورات أهلية وغارات دينية وغير هذه البلايا التي لو حاقت واحدة منها بأقوى أمم الزمان لما بقى لها في عالم الوجود وجود. ويتميز هذا الكتاب بشموليته ودقته وشجاعته.

الخميس، 15 أبريل، 2010

كتاب تاريخ الأمة القبطية وكنيستها ، المجلد الثاني ، ا. ل. بتشر ، 1901م


هذا الكتاب هو المجلد الثاني من كتاب تاريخ الأمة القبطية وكنيستها للسيدة الانكليزية ا. ل. بتشر ويشمل الأحداث من تاريخ القديس شنوده الأخميمي وحتى تاريخ الدولة الأخشيدية في مصر، وهذه المجموعة تسرد تاريخ الأمة القبطية وكيف أنها أمه لم ير لها نظير بين أمم الأرض في المصائب التي تراكمت عليها من سيف ونار واضطهاد وعذاب وحروب داخلية وخارجية وثورات أهلية وغارات دينية وغير هذه البلايا التي لو حاقت واحدة منها بأقوى أمم الزمان لما بقى لها في عالم الوجود وجود. ويتميز هذا الكتاب بشموليته ودقته وشجاعته.

الأربعاء، 14 أبريل، 2010

كتاب تاريخ الأمة القبطية وكنيستها ، المجلد الأول ، ا. ل. بتشر ، 1900م


هذا الكتاب هو المجلد الأول من كتاب تاريخ الأمة القبطية وكنيستها للسيدة الانكليزية ا. ل. بتشر ويشمل الأحداث من مجئ القيصر إلى مصر حتى الأخوة الطوال القامة، وهذه المجموعة تسرد تاريخ الأمة القبطية وكيف أنها أمه لم ير لها نظير بين أمم الأرض في المصائب التي تراكمت عليها من سيف ونار واضطهاد وعذاب وحروب داخلية وخارجية وثورات أهلية وغارات دينية وغير هذه البلايا التي لو حاقت واحدة منها بأقوى أمم الزمان لما بقى لها في عالم الوجود وجود. ويتميز هذا الكتاب بشموليته ودقته وشجاعته.

الثلاثاء، 13 أبريل، 2010

كتاب طقس لبس الإسكيم الكبير المقدس ، دير الشهيد العظيم مارمينا العجائبي

هذا الكتاب يحتوي على طقس لبس الإسكيم الكبير المقدس بمناسبة نعمة الإسكيم الكبير المقدس لنيافة الأنبا كيرلس أفا مينا أسقف ورئيس دير الشهيد العظيم مارمينا العجائبي بمريوط يوم 12 يونيو 2004م الموافق 5 بؤوني 1720 للشهداء

الاثنين، 12 أبريل، 2010

كتاب الغفران للآخرين ، بيت التكريس لخدمة الكرازة ، نوفمبر 1987م


يحتوي هذا العدد من الكتاب الشهري للشباب والخدام الذي يصدره بيت التكريس لخدمة الكرازة على مجموعة من الموضوعات الهامة هي : الغفران للآخرين للمطران أنطونيوس بلووم ، كيف أثبت في المسيح - الرب أب لعائلة هي الكنيسة ، مبنى الكنيسة في كتابات الآباء، الضمير والناموس ونعمة المسيح، تفسير إنجيل لوقا للقديس كيرلس الإسكندري الإصحاح الرابع ، كرازة المسيح في الناصرة.

الأحد، 11 أبريل، 2010

كتاب تفسير رسالة بولس الرسول الثانية إلى تيموثاوس ، القمص تادرس يعقوب ملطي


هذا الكتاب من سلسلة تفاسير وتأملات الآباء الأولين للقمص تادرس يعقوب ملطي، وهو يتناول تفسير رسالة بولس الرسول الثانية إلى تلميذه تيموثاوس. ولهذه الرسالة أهمية خاصة، فقد سجلها رسول الأمم معلمنا بولس الرسول لتلميذه الحبيب، والشريك معه في الخدمة الرسولية القديس تيموثاوس، الذي سامه أسقفا على أفسس. إنها آخر ما سجله الرسول بولس في سجنه الثاني وهو ينتظر يوم استشهاده. فقط كان يريد أن يلتقي معه ليقدم له وصاياه الوداعية، لكنه خشى ألا يسعفه الوقت فقدم كل ما في قلبه كخادم. مسجلا وصاياه الوداعية لإبنه الخاص. وضمن ما تتضمنه هذه الرسالة الحديث عن روح القوة، الجهاد في الخدمة، مقاومة روح الضلال.

السبت، 10 أبريل، 2010

كتاب المخطوطات القبطية ، دكتور رءوف حبيب


هذا الكتاب يتحدث عن المخطوطات القبطية، وما هي المواد التي تحتاجها في صناعتها، وتاريخ المخطوطات القبطية، وأهم المجموعات وأماكن حفظها، وأنواع المخطوطات، مع صور لبعض المخطوطات والمواد المستخدمة في صناعتها. وهذا الكتاب باللغتين العربية والانجليزية للدكتور رءوف حبيب.

الجمعة، 9 أبريل، 2010

كتاب الكنيسة القبطية ، علاماتها ورسالتها وعقائدها ، نيافة الأنبا غريغوريوس

هذا المجلد لنيافة الأنبا غريغوريوس يشمل الموضوعات الخاصة بالكنيسة القبطية علاماتها ورسالتها وعقائدها. ويحتوي على الموضوعات التالية: علامات ورسالة الكنيسة، الصور والأيقونات، الإيمان والأعمال، التقليد المقدس، الشفاعة الكفارية والشفاعة التوسلية، أصول العبادة المسيحية (الصلاة والصوم والصدقة)، الختان في المسيحية وعدم ختان الإناث، هل العمر محدد، القدرية والإنسان مخير لا مسير. ويجيب نيافته على العشرات من الأسئلة في هذه الموضوعات.

الخميس، 8 أبريل، 2010

كتاب الكلمة حياتنا ، الكتاب الشهري للخدام والشباب


هذا الكتاب هو الكتاب الشهري للشباب والخدام الذي أصدره بيت التكريس لخدمة الكرازة في نوفمبر 1984م ، ويحتوي على الموضوعات التالية : الكلمة حياتنا، الكتاب المقدس وحياتنا الروحية للمطران جورج خضر، لحظات مع الفادي، طريق النساك - الانتصار على العالم، شرح رسالة أفسس، الشهيد العظيم مارمينا.

الأربعاء، 7 أبريل، 2010

كتاب موسى وفرعون ، قداسة البابا شنوده الثالث

هذا الكتاب هو جزء من تأملات قداسة البابا شنوده الثالث في شخصيات الكتاب المقدس. وهو يتحدث عن قديس عظيم هو موسى النبي : مولده ، ونشأته، وغيرته، وبدايته الخاطئة. ثم دعوته وإعداد الرب له، وقصة كفاحه مع فرعون، حتى الخروج.

الثلاثاء، 6 أبريل، 2010

كتاب التقليد والأرثوذكسية ، القمص تادرس يعقوب ملطي


هذا الكتاب عن التقليد والأرثوذكسية للقمص تادرس يعقوب ملطي يحتوي على أربع كتب : الكنيسة في المفهوم الأرثوذكسي، الكنيسة والتقليد، الكنيسة والطقس، مبنى الكنيسة. وهذا الكتاب باللغتين العربية والإنجليزية.

الاثنين، 5 أبريل، 2010

كتاب القيامة للقديس يوحنا فم الذهب

هذا الكتاب عبارة عن العظة رقم 86 من عظات القديس يوحنا فم الذهب في تفسير إنجيل يوحنا مترجمة عن مجموعة آباء نيقية وما بعد نيقية المجموعة الأولى والمجلد الرابع عشر ويتناول العديد من الموضوعات التي تخص قيامة السيد المسيح وظهوره للمجدلية وحديثه معها وظهوره للتلاميذ وتشجيعهم.

الأحد، 4 أبريل، 2010

كتاب قيامة المسيا في حياتنا ، القمص تادرس يعقوب ملطي

هذا الكتاب يتحدث عن قيامة المسيا في حياتنا خلال : قيامة المسيا ولقاؤنا معه، قيامة المسيح وفاعلية الصليب، قيامة المسيا والكنيسة، قيامة المسيا والأبدية، ويقدم بعض الأدلة التي تؤكد حقيقة القيامة.

السبت، 3 أبريل، 2010

كتاب عظة على القيامة للقديس العظيم الأنبا شنوده رئيس المتوحدين ، يوسف حبيب

هذا الكتاب يحتوي على عظة نفيسة على القيامة والتوبة للقديس العظيم الأنبا شنوده رئيس المتوحدين عن أقدم الوثائق الأثرية القبطية من القرن التاسع. كما يحتوي على شرح فصل القيامة عن مشاهيرالآباء القديسين. ويختم هذا الكتاب بعظة مؤثرة للقديس العظيم الأنبا بطرس خاتم الشهداء وهي تحتوي على نصائ مفيدة تصلح لأن تكون ختام لكل عمل صالح.

الجمعة، 2 أبريل، 2010

اقرأ بمناسبة عيد القيامة المجيد

نبذة عند أقدام الصليب، خدمة الشباب بمطرانية أخميم

هذه النبذة تتحدث عن قوة الصليب، فكلمة الصليب عند الهالكين جهالة وأما عندنا نحن المخلصين فهي قوة الله (ا كو 1 : 18)، وتوضح أن الصليب افتخار وليس مجرد عقوبة، والغلبة العظيمة للصليب، وما يحمله الصليب من شفاء وبركة ونجاة أكيدة، كما تأكد على حلاوة الصليب العظيمة. وهي تتناول هذه الموضوعات باسلوب سلس، وقصص معبرة من الحياة.

الخميس، 1 أبريل، 2010

نبذة الصليب مدرسة ، خدمة الشباب بمطرانية أخميم

هذه النبذة تتحدث عن مدرسة الصليب، وتشرح عبارة القمص بيشوي كامل: "الصليب مدرسة الهروب منها ضياع للمستقبل" بمجموعة من القصص المعبرة. كما تتناول موضوع المحبة في أسمى درجاتها، القوة في مفهومها الصحيح، الحرية في أعظم معانيها، وفي النهاية تضع لا إستمارة للإلتحاق بمدرسة الصليب.